6 علامات للإجهاد.. الشهية تقول كل شيء!

إن أجسامنا لها طرقها الخاصة لإخبارنا أن الأمور لا تسير على ما يرام، ولتعطينا إشارة على أنه يجب تغيير سلوكياتنا وعاداتنا اليومية والحياتية.

إعلان

وتحقيقاً لهذه الغاية، ومن أجل التعرف أكثر على علامات الإجهاد الخطرة، والتي يمكن أن يكون لها تأثير سيئ في المستقبل، نشرت صحيفة “ذا اندبندنت” البريطانية في ملحقها indy100 عددا من أهم علامات الإجهاد التي يحذر منها الخبراء في منظمة NHS للصحة، وهي كالآتي:

1- الصداع

إن الوصف الكلاسيكي للإجهاد هو شخص يمسك رأسه،كما لو أن أدمغتهم مثقلة حرفياً، فالإجهاد هو أحد أهم الأسباب المحتملة للتوتر والصداع، والنوع الأكثر شيوعاً للصداع والأقل حدة هو الصداع النصفي، والذي يمكن علاجه بالأقراص العادية والحد من التوتر.

2- مشاكل النوم:

أشارت منظمة NHS إلى أن مشاكل النوم هي أكبر وأوضح الأعراض المحتملة والتي يسببها التوتر والإجهاد كليهما، فهناك علاقة قوية بين النوم والصحة العقلية بشكل عام، فالفشل في النوم أو الكفاح من أجل البقاء نائما هو أحد أهم أعراض الإجهاد الشديد، وقد نصح الخبراء بعدد من النصائح التي يمكن أن تساعدك على نوم هادئ، منها الذهاب إلى النوم في وقت محدد، وكذلك عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

3- جلد سيء

الإجهاد يمكن أن يسبب تفاقم المشاكل الجلدية مثل الإكزيما وحب الشباب والصدفية، فضلا عن حدوث إثارة في الجلد غير معروف سببها، ويمكن أن يصبح الجلد جافاً دون سبب محدد.

4-توتر العضلات والألم

وفقاً للخبراء، فإن التوتر والإجهاد الذي يسبب توتر العضلات وألمها يسبب الكثير من الضرر، وهو أخطر أنواع الإجهاد، وينصح بعلاج ذلك عن طريق التدليك الخفيف واللطيف والتمدد وممارسة اليوغا والرياضة.

5- الشهية

إن التغير المفاجئ في الشهية، سواء من خلال فقد الشهية أو الإقبال على الطعام، هو علامة أكيدة على الإجهاد، وفي كلا الحالين الأمر مضر بالجسم، فالإفراط في الطعام بشكل خاص له تأثير سيئ على مستويات الكورتيزول والأنسولين، عن طريق تناول اللحوم والدهون والسكر.

6-المشاكل الجنسية

الإجهاد يعتبر أحد أشهر أسباب فقدان الاهتمام بالعملية الجنسية، وإلغاء القدرة على التمتع بها، وتقول منظمة NHS إن فقدان الرغبة الجنسية غالبا ما يرتبط بالإجهاد والتعب وأن الإجهاد قد يكون سببا غير مباشر لضعف الانتصاب للرجال، وقد يتسبب الاجهاد في ارتفاع ضغط الدم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.