نصائح مفيدة للأم لتجنب حدوث تسوس الأسنان الناجم عن الرضاعة الطبيعية

د.فراس الحلبي أخصائي الأسنان بالحمادي يقدم:

• كثير من الأمهات يعطون الطفل خلال النهار وعندما يبكي بشكل مستمر زجاجة حليب أو مستحضرأ غذائياً من عصير الفواكه أو سوائل محلاه في مصاصة أو لهاية أو عندما ينام طيلة الليل ، وهذه العادات قد تؤدي بشكل كبير إلى تسوس مبكر للأسنان يعرف بالتسوس الناتج عن الرضاعة الصناعية وقد ينتج أحياناً عن الرضاعة الطبيعية الطويلة للطفل من ثدي أمه .
• حيث أنه من المهم جداً الإهتمام بصحة الأسنان المؤقتة لأن الطفل بحاجة إلى أسنان قوية من أجل مضغ الطعام بسهولة ومن أجل تعلم الكلام بوضوح والظهور بمظهر جيد أمام أنفسهم وأمام أصدقائهم هذا عدا عن كون الأسنان المؤقتة مهمة للحفاظ على المسافة في الفكين لاستقبال الأسنان الدائمة فيما بعد مما يؤثر على صحة الأسنان ومظهر الوجه .
• وتسوس الأسنان الناتج عن الرضاعة الصناعية هو النوع الذي قد يؤدي إلى تدمير أسنان الطفل وهو غالبا يصيب الأسنان الأمامية العلوية الضرورية من أجل ابتسامة طفلك وقد تتأثر أسنان أخرى بهذه الحالة .
• كيف تمنعين تلف الأسنان المتسبب من الرضاعة الصناعية :
1- القيام بمسح أسنان الطفل بعد كل رضاعة بقطعة من الشاش المبلل بالماء .
2- البدء بتنظيف أسنان الطفل بفرشاة الأسنان طالما يصبح بالإمكان ذلك ومع ظهور السن الأولى .
3- تنظيف لثه الطفل في جميع الأمكنة الخالية من الأسنان التي لم تبزغ بعد .
4- عدم ترك الطفل يستغرق في نومه وزجاجة الرضاعة الحاوية على حليب أو عصير أو سوائل محلاة موجودة في فمه .
5- أعط طفلك زجاجة الرضاعة وفيها ماء الشرب أو أعطه اللهايه التي يوصي بها طبيب الأطفال المختص إذا ما كان بحاجة إليها فيما بين أوقات الرضاعة المنتظمة أو خلال النوم ولا تعطه أبداً اللهايه أو الرضاعة بوجود أي سوائل محلاه .
6- تأكدي من أن طفلك يتناول احتياجاته من الفلورايد المقاوم لتسوس الأسنان .
7- قومي بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري وعرض طفلك عليه حالماً تظنين أنه يعاني من مشكلة في أسنانه .. وقديماً قالوا درهم وقاية خير من قنطار علاج .
______
د.فراس الحلبي أخصائي الأسنان بمستشفى الحمادي بالرياض

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.