#نجوم #الراب_السعودي… هكذا اجتاحت أعمالهم الـ #يوتيوب

يعتبر فن «الراب» حديثاً على المجتمع السعودي، الذي رفضه منذ ظهوره، ثم بدأ ينقسم إلى رافض ومتقبّل. ولكن السؤال المطروح هو متى وكيف ومن هو أول فنان «راب» سعودي قام بإدخال هذا الفن إلى السعودية؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة قامت «سيدتي» برصد العديد من أسماء فناني الراب في جدة، ومحاورة أحد فناني «الراب» وأصحاب أشهر استديو لتسجيل وتصوير أغاني «الراب» في جدة.

حسب ما ورد في صفحة الفنان قصي خضر، يعتبر هو أول وأشهر نجوم «الراب» السعودي، حيث كوّن مع أصدقائه مجموعة Jeddah Legends، وكانت عند تأسيسها تضم كلاً من قصي «دون ليجند»، ومراد «مو جاكس»، وحسن «بيغ اتش»، وأشرف «ولف». وحسن هو مدير أعمال الفرقة وصاحب المؤسسة. بدأت شهرة قصي داخل السعودية عام 2002م بعد عودته من أميركا بعد زيارة عائلته، ومن خلال نسخ مجانية أحضرها معه من ألبومه الذي سجّله في الولايات المتحدة ليوزعه على أصدقائه ومعارفه مجاناً. وبعد انتهائه من دراسته الأكاديمية في عام 2005م، ومع اتساع عدد محبي موسيقى «الهيب هوب» قرر خضر العودة، وقام بشحن أجهزته ليفتتح استديو صغيراً في جدة.
«يوتيوب» الداعم الأكبر لفن «الراب»
لكن السؤال الأهم هو كيف استطاع هؤلاء تحقيق الشهرة والانتشار في ظل رفض المجتمع والجهات الرسمية والدينية لما يقدمونه من فن هابط وكلمات يعاقب عليها القانون والشرع؟ باختصار شديد تكون الإجابة شبه المجمع عليها منهم، أنهم بعد مرحلة المشاركة في المنتديات جاءهم موقع الـ «يوتيوب» ليغنيهم عن انتظار الإعلام بروافده الاهتمام بهم وبفنهم، خاصة أن موقع«يوتيوب» يوفّر لهم الدعم المادي حسب نسبة المشاهدة، وكلما ارتفعت النسبة يزيد المبلغ المالي، وفي نفس الوقت لا يوجد عليهم رقيب يمنعهم من نشر أغنياتهم مهما كان مستواها متدنياً وكلماتها مرفوضة..

كلاش من أشهر فناني الراب جرأة

كلاش واسمه الحقيقي محمد الغامدي. بدأ مشواره الفني في أواخر 2004م، وأشهر أغنياته «الأم». يعتبره الكثير من فناني «الراب» رائد الراب في السعودية. لقّب نفسه بـ«سلاح الكلاشنكوف». وكأغلب «الراب»، بدأ كلاش مشواره كمغن مغمور، أو كما يسمى Under Ground Rapper، ويصدر أغانيه بواسطة تقنية الإنترنت عن طريق المنتديات. وبدأ بأغاني «الكول» التي أثارت ضجة في المجتمع السعودي والعربي، ولفتت أنظار الشباب السعودي إلى فن «الراب».
تعرض كلاش بسبب أغاني «الكول»، التي كانت جريئة في محتواها، للكثير من الانتقادات من قبل السلطات والجهات العليا والمجتمع، وبسببها سُجن كلاش عام 2007 قرابة ثلاثة أشهر بقضية السب والشتم والاستهزاء بفئات من المجتمع. وفي السجن قام بكتابة كلمات أغنية تتحدث عن «الأم»، والتي تعرف باسم «أحبك».
يعتبر «الرابر» كلاش من أشهر فناني «الراب» جرأة وتجاوزاً للخطوط الحمراء، لكنه بعد أغنية «الأم» وظهوره في برنامج «أحمر بالخط العريض» اتسعت رقعة شهرته وانتشاره، وشارك في مسلسل «بيني وبينك3» مع الفنانين حسن عسيري وفايز المالكي. ثم بعد ذلك تعاقد مع مؤسسة «أساطير جدة» (Jeddah Legends) وقدّم عدّة أغنيات لاقت الاستحسان والقبول والرضى مثل أغنية «إعلام» وأغنية «في راسي كلام» وأغنية «باقين»، لكنه لم يستمر ليعود من جديد إلى نهجه السابق واختيار كلمات الهجاء والسب والشتم.

أيضاً يقال إن «الرابر» عبادي، واسمه عبد الرحمن من المدينة المنورة وهو من مؤسسي «الراب» في السعودية، بدأ مشواره مع الراب عام 2001م ودخل عبادي في جروب «عيال الغربية» ثم طرد منه، لكنه اعتزل عام 2010، ولم يعد له أي نشاط يذكر. وهو كان المنافس التقليدي لـ«الرابر» كلاش، والكثير من أغنياتهما يتبادلان فيها السباب والشتائم والألفاظ التي لا تصلح للنشر.
نحصر أهم الأسماء التي قدّمت «الراب» منذ دخوله إلى السعودية، وتتباين ثقافتهم ومستوى تعليمهم، والكثير منهم محدودو الثقافة الاجتماعية. منهم من استمر حتى الآن ومنهم من اعتذر مبكراً لأسباب عديدة، منها رفضهم لما يحدث في ساحة الراب من فوضى ودسائس وألفاظ بذيئة وشتائم وسباب يرفضه أي إنسان.

عمار رمضان «رابر» كانت بدايته عام2010م

هو قائد فرقة «الفئة الفالة»، ويعمل حالياً مع شركة U turn، وقال في برنامج «الثامنة» إن سبب بدايته الفعلية هي قضية العنصرية بالمجتمع، وأصبح عمار يتجه إلى القضايا الاجتماعية الآن بعد أن خرج من دائرة السب والقذف في الراب.

 

فريق «بلاك آر»

فريق «بلاك آر» يغني باللغتين العربية والإنجليزية، وأنتجت لهم «روتانا» أغنية «جمال الصيف» ويؤديها فيصل وجو ومجموعة استعراض من النساء. وهي مجموعة أوقفت نشاطها وانسحبت من الساحة.

 

علي باش من فريق «جدة فام»

هو أشهر أعضاء الفريق من بعد الفنان حمزة هوساوي الفائز بلقب برنامجX factor. علي يعمل موظفاً إدارياً في أحد المستشفيات، وهم ليسوا الفريق الوحيد الذي يقدم «الراب» في المملكة، لكن فرق «الراب» السعودية تواجه مشكلة تتمثل في عدم وجود إمكانيات لتقديم عروضهم.

 

سلومو (محمد المهلهل) كانت بدايته الفعلية عام 2007م

سلومو (محمد المهلهل) كانت بدايته الفعلية عام 2007م وكان يتقن فن الراب باللغة الإنجليزية، ومن أشهر أغنياته: «ما تفرق معايا» و«ماسك جوي»، وقال إنه حاول استغلال هذا الفن للدفاع عن الإسلام، وأنه أول راب دافع به عن الإسلام، مؤكداً أن موسيقاه جذبت الغرب قبل المجتمع السعودي. وقال في برنامج «الثامنة» إنه بسبب أغنية راب بعنوان «فلوس العرب» لمغن غربي، بادر بالرد عليه بنفس الأسلوب لكن بكلمات تفسر له مدى قدسية القرآن للعرب والمسلمين.

إيريك (من فريق الويست كوست جيز ويضم كلاش وشوزن وبازوكا وإيريك وليجند كيلر) وينتمي إلى كلاش في أسلوبه ونهجه. وقد حدثت مناوشات كبيرة بينه وبين كلاش في عام 2013م أدّت إلى خروجه من الفرقة، ولكن كلاش كان يعلن في وسائل التواصل الاجتماعي أنه تمّ طرد إيريك من الفريق. وفي الفترة الماضية، قدّم أول ألبوم مع شركة «يونيفيرسال» في دبي، ولكن في 2017م عاد تحت ظلال كلاش مرة أخرى، وآخر أغنياته التي قدّمها جاءت على نهج كلاش «القنص في المنصة» مع ليجند كيلر.

ليجند كيلر، هو رابر من اليمن واسمه الحقيقي صقر الديولي، وآخر أغانيه مع كلاش أغنية «كسرة عين» وهي على نفس النهج المخالف لقيمنا وتقاليدنا في نوعية الكلمات المختارة والإيحاءات الدنيئة من شتائم وهجاء غير مقبول.
بازوكا، شقيق كلاش ويشارك معه وينتهج نفس أسلوبه في الشتائم والهجاء والمفردات السوقية.

أحمد المعروف بـ دكتور سليم (Dr. Slim)

أحمد المعروف بـ دكتور سليم (Dr. Slim) يقدّم أغنيات راب باللغتين العربية والإنجليزية. له مجموعة أغان من أحدثها أغنية «فرق المستوى» طرحها في مايو 2017، وهي ميكس من أغنياته.
ليركل، اسمه الحقيقي أحمد الحكمي، يغني الراب والروك، ويقال إن والده إمام مسجد ومدرّس تربية إسلامية. يحب أغاني الجاز والبلوز والروك وأغاني طلال مداح. كان ينتمي إلى فريق 217 مع عمر شيبوبة، وخرج من الفريق قبل الشهرة بسبب خلاف مع بعض أعضاء الفريق.

 

سكورميكس اسمه الحقيقي يحيى صالح. رفض الأهل اللون الفني الذي يقدّمه، ولكنه استطاع أن يثبت لهم موهبته، وأصبحوا مقتنعين في نهاية المطاف بفنه. بدأ مشواره مع الراب عام 2008م، وشارك في برنامج «أراب غوت تالنت» 2012م، وهو عاشق لفن الراب منذُ صغره، ولكنه لم يكن يعلم بوجود راب سعودي، وحينما علم بوجوده كوّن نفسه بنفسه، كما قال في برنامج «الثامنة».

عمر شيبوبة

عمر شيبوبة هو رابر من مكة المكرمة قدّم عدّة أغنيات، يقول إنها أغنيات ثورية فكرية، ويطلق على فريقه لقب «عشيرتي»، وهم مجموعة من الموهوبين في شتى مجالات «الهيب هوب»، وهي تشكيلة أطلق عليها الرقم (217)، ويقول عن الرقم إنه يرمز إلى الهجوم بنيّة القتل (كما هو منشور في الإنترنت)، وهو مفهوم عام يشمل كل من يضع نفسه موضع هدف بطريقة أو أخرى.

القيادات العليا (فريق في جدة) لديهم أغنية «التابوت الأسود»، وهي أغنية تدعو للعنف والقتل والعنصرية والسب على عدد من فناني الراب مثل «شيبوبة، وكلاش وفرقته، ولديهم أغان هادفة مثل «رفيق الدرب» و«توصل لفين»، ولكنها لم تصل إلى مشاهدات الأغاني الأخرى.

عدي طلال، وهو «رابر» مثقف جداً ويقدّم أغنياته باللغة العربية الفصحى ومعروف عنه اختياره لكلمات أغنياته بعناية فائقة، وبعيد عن الإسفاف. ومن أشهر أغنياته «حوجن»، لكنه اعتزل هذا المجال نهائياً بسبب فن «الراب» الهابط ورفضه لما يقدّم من قبل فناني «الراب» في السعودية.

ليل إيزي واسمه الحقيقي بكر الجيلاني

 

ليل إيزي واسمه الحقيقي بكر الجيلاني، هو الأنشط اليوم، والذي حافظ على مستوى الكلمات التي يقدمها مبتعداً عن أسلوب الهجاء والانحدار إلى مستوى بعض فناني «الراب». قدّم أغنية «الاتحاد» بمناسبة احتفال النادي بـ 90 عاماً وحققت خلال ستة أشهر 960 ألف مشاهدة. وهذا الرقم تحقق الأغاني الهابطة أضعافه في أيام، كما يقول نفسه في حديثه لـ «سيدتي».

محمد قاضي شاب سعودي، من مكة المكرمة وكان يقيم في الولايات المتحدة، قدّم أغنية حول مكة بعنوان «مكة حقنا»، وأثارت الكثير من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، جسدتها تعليقات كثيرة أبدى البعض منها إعجابه بها، فيما انتقدها البعض الآخر بحدة. وسبق قبلها وطرح أغنية بعنوان «يا الخال» وهي حول التعابير العنصرية المتفشية لدى البعض في السعودية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.