مهرجان أبوظبي يقدم سلسلة من الأمسيات الرمضانية الترفيهية والتثقيفية

 

11 إبريل 2021

ضمن أعمال التكليف الحصري والإنتاج الخاص، أعلن مهرجان أبوظبي 2021، في دورته الثامنة عشرة، تحت شعار «المستقبل يبدأ الآن» وبرعاية الشريك الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”، عن إطلاق سلسلة من الأمسيات الرمضانية، متضمنةً مجموعة فريدة من الفعاليات الفنية الروحانية، التي تبحر بالجمهور في رحلة روحية ثقافية فريدة من التضامن والعمل الجماعي والأمل، خلال الفترة من 20 أبريل الجاري وحتى 2 مايو المقبل؛ وذلك عبر منصاته الرقمية وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء الإعلان عن سلسلة الأمسيات الرمضانية، خلال اللقاء الصحفي الافتراضي للإعلان عن سلسلة الأمسيات الرمضانية، بحضور سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، ومشاركة الإعلامية الشهيرة الدكتورة نشوى الرويني، التي قدمت نخبة مميزة من الفنانين والمبدعين من مختلف الأعراق والأديان والجنسيات، والمشاركين في الأمسيات الرمضانية.

يمكن مشاهدة الندوة هنا: https://abudhabifestival.ae/ramadan-series-2021/

 

وتعود الفنانة الأميركية اللبنانية ميسا قرعه، بعد أدائها الذي لا ينسى في عام 2015، إلى المشاركة في الدورة الثامنة عشر من مهرجان أبوظبي 2021، من خلال عرض متميز تحت عنوان «دعاء». كما يشارك الشيخ محمود التهامي، رائد فن الإنشاد في مصر والعالم، للعام الثاني على التوالي، بعرض يحمل عنوان «نداء المحبة»، ويرافقه المنشدان المعروفان محمد طارق ووائل الفشني.

وتضم الأمسيات، نخبة من المواهب السعودية الشابة تضم: ريم التميمي (تام تام)، المغنّية وكاتبة الأغاني، ومروان فقي، المغني والملحن الموسيقي، محمد خَيْران الزهراني، الكاونترتينور، ورامي باصحيح، المؤلّف والموزّع الموسيقي، والذين يشدون تحت إشراف المؤلفة الموسيقية، والسوبرانو والأكاديميّة الدكتورة هبة القواس.

وتتضمن سلسلة الفعاليات، التي تندرج ضمن برنامج فعاليات مهرجان أبوظبي 2021، تحت شعار «الأخوة الإنسانية رقي وأمل»، أداء رقمياً بمشاركة نخبة من كبار الفنانين والمبدعين، لأكثر من 25 أغنية وابتهالاً لإحدى عشر شاعراً وكاتباً، يؤديها ثمانية منشدين ومطربين برفقة 60 موسيقياً.

من جانبها، قالت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: «نجدد التزامنا بإثراء الرؤية الثقافية لأبوظبي، عاملين من خلال الأمسيات الرمضانية على بث رسالة الأمل والتعافي وتعزيز قيم التلاقي الإنساني والتضامن في ظل جائحة كوفيد 19»، مضيفةً «نلتقي في ظلِّ الجائحة التي أكدت لنا حتمية التعايش والترابط بالأخوة الإنسانية، وحقيقة أنّ العالم قريتنا الصغيرة وبيتنا الواحد، بيت الحياة».

وتابعت سعادتها: «فلنسأل الله أن نكونَ في هذا الشهر الفضيل أكثرَ تضامناً لأجل فكرٍ إنسانيٍّ متجدد، ووعيٍ حضاريٍّ معرفي، نلتقي، على اختلاف أطيافنا ومعتقداتنا وثقافاتنا، توحّدنا القيم النبيلة والمبادئ الروحية، على دروب التنوير، مع الفنون الراقية، والآداب الخالدة والموسيقى السامية».

وختمت سعادتها بالقول: «لنُحْيِ عامَ الخمسين، عاماً نحمل فيه رسالةً إنسانيةً، لأمجادٍ حضاريةٍ، وكنوز ثقافية، لم نعرفها يوماً، بإيقاعٍ عصريٍّ ورؤيةٍ إبداعيةٍ خلاقة، ولنحملْ معاً، دعوةً إلى أن يقتربَ الإنسانُ من أخيه الإنسان، بسلامٍ وعطاء، وبهجةِ حبٍّ وكرم، ولنعمل برفعةٍ لغدٍ أفضل لأنّ المستقبل يبدأ الآن، وليكن المجد لنا من جديد».

ويضم برنامج الفعاليات الرمضانية، مواهب شابة ومتّقدة تشمل: المتفرّدة ريم التميمي، المعروفة بـ«تام تام»، والتي ستقدّم «حلم وأمل» يتضمّن أربعة أعمال من تأليفها الموسيقي؛ بينما الكلمات منها تعود بنا إلى الشعر الصوفي مع الحلّاج ورابعة العدوية، وأخرى من تأليفها باللغة الإنجليزية، وكذلك مروان فقي، صاحب الصوت الآسر، الذي سيقدّم عرض «وجد» يغني من خلاله «أتيه فيك»، للموزّع الموسيقي السعودي رامي باصحيح. ويجسد الفنان السعودي محمد خيران الزهراني، أحد أوائل الفنانين السعوديين في الغناء الأوبرالي الكلاسيكي، تجربة أوبرالية فريدة من نوعها وباللغة العربية، في أغنية «أعلى وأمجد»؛ وذلك ضمن عرضه «أثير».

وتقود عروض «فقي» و«الزهراني»، الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية، تحت إشراف المؤلفة الموسيقية، مغنية الأوبرا والأكاديمية د. هبة القواس، التي يتميز أسلوبها الموسيقي بدمج أنماط الموسيقى الكلاسيكية الغربية مع الشرقية. كما تتفرد «القواس»، بجهودها في تأسيس منهجية فريدة للأوبرا العربية، إضافة إلى مساهماتها بشكل كبير في دعم الشباب في مهرجان أبوظبي، من خلال توجيه وتدريب المنشدين ومغنيي البوب والأوبرا ، واستكشاف مواهبهم وإتقانهم الغناء الروحي بأسلوبهم الخاص.

ومن مصر وضمن عمل «نداء المحبة»، سيقّدم مهرجان أبوظبي ضمن فعاليات برنامجه الرمضاني، مؤسس أول مدرسة للإنشاد الديني والابتهالات الشيخ محمود التهامي، يصاحبه المنشدان المعروفان محمد طارق ووائل الفشني، في أداء فني موسيقي يحتفي باللغة العربية وعاءً للتعبير وأداةً خلاقة للإبداع من خلال 16 أغنيةً وابتهالاً.

سيشهد البرنامج انضمام الفنانة الأميركية اللبنانية ميسا قرعه المرشحة لجائزة غرامي العالمية، لتبدع في عملين بفضل قدرتها الصوتية التي تصل لعدة أوكتافات، ورسالتها العابرة للثقافات، وهما: «كن فيكن» من تأليف الفنان الحائز على جائزة الأوسكار آي. أر. رحمان  وتتعاون فيه مع الفنان الهندي جاويد علي، و«دعاء» من كلمات الشاعر اللبناني هنري زغيب. كما تتعاون مع عازف الكمان الشهير، من الأردن، يعرُب سميرات في توزيع المقطوعتين.

بالإضافة إلى العروض الموسيقية والابتهالات الروحانية، يطلق مهرجان أبوظبي خلال حملة شهر رمضان «الأخوة الإنسانية: رقي وأمل»، مسابقة «الرسم بالكلمات» ليفتح المجال أمام الموهوبين من مختلف أنحاء العالم ليعبّروا عن إبداعاتهم من خلال الرسم بالكلمات لتتجلّى جمالية الكلمة والحرف بمختلف لغات العالم.

جدير بالذكر، أن مهرجان أبوظبي 2021، في نسخته الثامنة عشرة- التي تستمر على مدار عام كامل- يدمج بين العروض التقليدية والعروض الافتراضية المعتمدة على أحدث التقنيات الرقمية، كما يتميز بمجموعة فريدة من عروض الأداء والمعارض، بمشاركة 500 فنان من أكثر من 50 بلداً، فضلاً عن 16 عرضاً عالمياً للمرة الأولى، و12 إنتاجاً جديداً للمهرجان، و8 أعمال إنتاج عالمي مشتركة، إلى جانب 4 أعمال تكليف حصري، وجولة غنائية حول العالم.

البرنامج

اسم الفنان اسم العرض تاريخ ووقت العرض (توقيت الإمارات) المنصة
مروان فقي وجد الثلاثاء، 20 أبريل، الساعة 9:30 مساءً  

 

العرض الأول على منصة فيسبوك وصفحة فعاليات رمضان على موقع مهرجان أبوظبي.

محمد خيران الزهراني أثير السبت، 24 أبريل،:30 9 مساءً
ريم التميمي – تام تام حلم وأمل الاثنين، 26 أبريل، الساعة 9:30 مساءً
ميسا قرعه دعاء الخميس، 29 أبريل، 9:30 مساءً
الشيخ محمود التهامي نداء المحبة الأحد 2 مايو، :9:30 مساءً

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.