خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام للعصيمي

 

 

 

صدرت بطبعة جديدة منقحة

11 يوليو 2021

صدر حديثاً الطبعة الجديدة من ‏خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام لفضيلة الشيخ عايض بن محمد العصيمي مفسر الرؤى المعروف، وذلك بطباعة جديدة منقحة في 264 صفحة من الحجم المتوسط.

‏وقال الشيخ عايض العصيمي في مقدمة الكتاب الجميل:
أصل هذه المادة مقالات أسبوعية كتبتها في جريدة الجزيرة في ملحق «آفاق إسلامية، والتي يشرف
عليها أخي الأستاذ الفاضل: سلمان بن محمد العُمري،وقد كانت مقالات أسبوعية في كل
يوم جمعة، جمعت فيها أفكاري، وهذبت فيها مدادي، وقد عاشت معي هذه المقالات سنتين كاملتين عشت في أيامها وشهورها ولحظاتها، فأخذت جل وقتي، وكدح ذهني، أقلب وأجمع لأحبتي فيها الفوائد وكلام أهل العلم المعتبرين وتأصيله بمراجعه .
وقد اختصرت وهذبت مقالاتي اختصاراً تناولت فيها مايتعلق بالرؤى والمنامات من مسائل شرعية تأصيلية يكثر السؤال عنها من قبل الناس، وما يتعلق بالتعبير والتأويل وطرقه والمسائل المهمة والمفيدة في هذا الباب الجميل.
ويضيف العصيمي قائلاً: لقد بلغت هذه المقالات مئة كاملة – ولله الحمد والفضل – إذ كانت الخمسون الأولى مسائل نظرية تأصيلية للرؤى والمنامات کالتعريف بالرؤيا والحلم وأضغاث الأحلام والفرق بينها، وآداب كل واحد منها وغيرها من المسائل المهمة في هذا الباب.
والخمسون الثانية تتعلق بتعبير الرؤى والمنامات وفن هذا العلم كطرق التعبير وشروط المعبر وآداب التعبير والمعبر،والمسائل المهمة المتعلقة بالتعبير والتفسير،ولقداجتهدت أن أجمل وأستدل بما كتبت بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية ثم بأقوال العلماء المعتبرين من علماء الشريعة ومن أصحاب هذا الفن .
وقد ذیلت وکتبت بعد كل مقالة من المقالات وقفة أذكر فيها رؤيا قد عُبرت ووقعت فزادت ماكتبت جمالاً ولله الحمد، وقد حرص القراء على قراءتها من
خلال ماوصلني من رسائل.
وأسأل الله أن يكتب لها القبول في الأرض، وأن يكتب لنا فيها الأجر العظيم، وقبل هذا كله نسأله الإخلاص في القول والعمل، وأن يجعلنا هداة مهتدين صالحين .
ولايفوتني أن أشكر إخواني في مكتبة المتنبي لإصدارهم الطبعة الجديدة من هذا الكتاب وعلى رأسهم الأستاذ الفاضل الكريم / عبد الله صالح الغامدي .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.