إنتبـه ” صحتك في يديـك “

 

الدكتور: توفيق الحموي

27 يونيو 2021

من نعم الله سبحانه وتعالى والتي لا تحصى على الإنسان هي نعمة العقل واليدين، ففي العقل يتم التفكير والإدراك والتخطيط ، وأما في اليدين فيتم التنفيذ وتحقيق المراد ، ولذلك فإن أهمية اليدين للإنسان لا تقل عن أهمية العقل وقديماً قيل عند الإغريق ” صحتك في يديك”،وهذه حكمة إغريقية مشهورة مازالت سارية المفعول منذ آلاف السنين،وقد أكد العلم الحديث صحة هذه المقولة فنظرة بسيطة على اليدين قد تعطيك عزيزي ـ فكرة كاملة عن صحتك،وهناك بعض الأمثلة:
1-إن وجود تشوهات خلقية في اليدين عند الأطفال وحديثي الولادة قد تدل على وجود تشوهات خلقية أخرى في الجسم، وعلى طبيب الأطفال الحذق يبحث عن ذلك.
2-إن نظرة واحدة على لون اليدين قد تعطيك فكرة كاملة عن الجهاز الدموي في الجسم، فمثلا وجود شحوب في لون اليدين هو دلالة واضحة على فقر الدم، بينما وجود زرقة في أطراف الأصابع يدل على  وجود نقص شديد في أكسجين الدم،وهذا من الأمراض الخطيرة.
3-إن وجود إحمرار في راحة اليدين قد تكون علامة من علامات أمراض الكبد المزمنة مثل تشمع الكبد أو أمراض الغدد الصماء مثل فرط إفراز الغدة الدرقية على سبيل المثال.
4-إن وجود التعرق والبرودة في الأطراف كثيراً ما تكون مصاحبة للأمراض النفسية مثل: الإكتئاب النفسي المزمن والقلق والتوتر.
5-إن وجود تغير في لون أو شكل الأظافر في اليدين قد يكون أحد علامات اضطراب في جهاز المناعة لدى المريض، وكذلك أمراض الفطريات وأمراض الغدة المجاورة للدرقية
6- إن وجود جروح والتهابات إلى جانب الأظافر وفي الأصابع قد تكون إحدى علامات الإصابة بالسكري البولي.
7-إن إنتفاخ رؤوس الأصابع أو ما يسمى بالأصابع الأبوقراطية، والتي تشبه مضارب الطبل نادراً ما تكون وراثية،ولكن في أغلب الأحيان تدل على وجود أمراض خطيرة جداً في الجسم مثل: الأورام الرئوية الخبيثة، والأمراض التنفسية المزمنة مثل: توسع القصبات الهوائية، أوتكون مصاحبة لأمراض القلب والدورة الدموية مثل: تشوهات القلب الخلقية،وكذلك أمراض الجهاز الهضمي مثل: مرض كرون أوالتهاب القولون القرحي، أوتشمع الكبد،وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية.
8-إن وجود آلام وإنتفاخ في مفاصل السلاميات البعيدة في اليدين تعد من علامات تآكل غضاريف المفاصل في كبار السن أو من علامات النقرس أو الصدفية المزمنة.
9-إن آلام المفاصل في السلاميات الدنيا هي من أهم علامات الروماتويد أو داء المفاصل الروماتيزمية،وكذلك هو الحال عند وجود تشوهات في مفاصل الرسغ.
10-إن تغير لون الخطوط في راحة اليد لتصبح داكنة اللون في الإنسان ذو البشرة البيضاء قد تكون من علامات قصور الغدة الكظرية أو ما يسمى بمرض أديسون.
11-إن إختفاء التجاعيد في الأصابع والتصاق الجلد بالأصابع هو من أهم علامات مرض تصلب الجلد،وهو من أمراض الأنسجة الرابطة المزمنة والخطيرة.
12-إن وجود ضمور في عضلات اليدين من أهم علامات الأمراض الخطيرة للنخاع الشوكي مثل مرض العصب الحركي M . N . D  أو أمراض اعتلال العضلات الوراثية .
ومن هنا يتبين أن اليدين هما “مرآة صحة الإنسان”، وما عليك عزيزي القارئ إلا أن تنظر إلى يديك،وفي حالة وجود أي شك لديك لأي أمر غير طبيعي عليك مراجعة إستشاري الباطنية فهو الأقدر على تقييم الحالة وإرشادك إلى ما يجب عمله.
_________
*أخصائي أول أمراض الباطنية بمستشفى الحمادي بالرياض

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.